مقتدی سلام امام کے ساتھ پھیرے یا بعد میں ؟
سوال:مفتی صاحب، جماعت میں سلام کس وقت پھیرنا چاہیے، جب امام السلام کہے تب یا جب امام مکمل سلام پھیر لے اور دوسری طرف کب سلام پھیریں؟
(سائل:محمدرضوان)
بسم اللہ الرحمن الرحیم
الجواب بعون الملک الوہاب اللہم ہدایۃ الحق والصواب
امام اعظم ابو حنیفہ رحمۃ اللہ علیہ کے نزدیک سُنت یہ ہے کہ دونوں سلام ، امام کے ساتھ ساتھ پھیرے جائیں،البتہ اگر کسی نے بالکل امام کے ساتھ سلام نہ پھیرا بلکہ امام کے سلام پھیرنے کے بعد پھیرا تو بھی جائز ہے ۔
نورالایضاح مع مراقی الفلاح میں ہے : و يسن مقارنته أي سلام المقتدي لسلام الإمام عند الإمام موافقة له یعنی امام اعظم ابو حنیفہ کے نزدیک مقتدی کے سلام کا امام کے سلام کے ساتھ ملا ہوا ہونا سُنت ہے۔
[الشرنبلالي، مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح،کتاب الصلاۃ ،فصل فی سننھا،صفحة ١٠٣]
تبیین الحقائق میں ہے: وسلم مع الإمام كالتحريمة أي سلم مقارنا لتسليم الإمام كما أنه يحرم مقارنا لتحريمة الإمام وهذا مذهب أبي حنيفة وعندهما يسلم بعد تسليم الإمام ويكبر للتحريمة بعدما أحرم الإمام في التحريمة…. ولأبي حنيفة أنه عليه الصلاة والسلام أمر المؤتمين بالتكبير في زمان يكبر فيه الإمام بقوله إذا كبر فكبروا؛ لأن إذا للوقت حقيقة كالحين فيكون تقديره فكبروا في زمان فيه يكبر الإمام والفاء وإن كانت للتعقيب فقد تستعمل للقران كقوله عليه الصلاة والسلام وإذا قرأ فأنصتوا، وكذا قوله تعالى {وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا} يجب الاستماع والإنصات في زمان القراءة لا بعده.
[الزيلعي ، فخر الدين، تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي، ١٢٥/١]
رد المحتار میں ہے: والحاصل أن المتابعة في ذاتها ثلاثة أنواع: مقارنة لفعل الإمام مثل أن يقارن إحرامه لإحرام إمامه وركوعه لركوعه وسلامه لسلامه…. ومعاقبة لابتداء فعل إمامه مع المشاركة في باقيه. ومتراخية عنه، فمطلق المتابعة الشامل لهذه الأنواع الثلاثة يكون فرضا في الفرض، وواجبا في الواجب، وسنة في السنة عند عدم المعارض أو عدم لزوم المخالفة كما قدمناه….والمتابعة المقارنة بلا تعقيب ولا تراخ سنة عنده لا عندهما.[ابن عابدين،الدر المختارورد المحتار،کتاب الصلاۃ]
واللہ اعلم عزوجل ورسولہ اعلم صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم کـتبـــــــــــــــــــــــہ
ابوالحسن محمد حق نوازمدنی
10 شعبان المعظم 1445ء 21 فروری 2023ھ